Foundo

الأربعاء, 30 نوفمبر 2022
search

تونس: ورشة عمل حول افاق التعاون بين اليابان وإفريقيا في الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة

نظمت غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ورشة عمل حول ” “قطاع الطاقات المتجدّدة والتنمية المستدامة، آفاق التعاون الإفريقي الياباني” بالتعاون مع وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي. هذه الورشة تأتي استعدادا لمؤتمر تيكاد 8 الذي تحتضنه تونس يومي 27و28 أوت المقبل والذي يهدف إلى دعم التعاون بين اليابان والبلدان الأفريقية في قطاع الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

وحضر هذه التظاهرة السيدة نايلة نويرة نايلة نويرة القنجي، وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، والسيد Shinsuki SHIMIZU   سفير اليابان بتونس والسيد عبد الباسط الغانمي مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي.

وسجل الحدث حضور أكثر من 200 شركة اقتصادية تونسية، و 60 مشاركًا يابانيًا عبر شبكة الإنترنت، والجمعية اليابانية للتنمية الاقتصادية لأفريقيا (AFRECO) ، وهي منظمة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين اليابان وأفريقيا وقدمت العديد من مشاريع الشراكة المستقبلية خلال هذه التظاهرة .

وبالمناسبة أفاد السيد هادي بن عباس رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ان التظاهرة تندرج في إطار الإعداد لمؤتمر “تيكماد8 ” لبعث مشاريع عديدة في مجالات مختلفة كما أكد أن الجانب الحكومي على دراية بأهمية التظاهرة حيث تمت دعوته للمشاركة في إعداد تظاهرة” تيكاد 8″ مشيرا إلى أن حدثا بمثل هذا الثقل يتطلب تنسيقا مسبقا و استعدادات مكثفة .

 كما أضاف أن تظاهرة “تيكاد 8” ستكون سابقة في البلاد التونسية فمنذ الاستقلال لم تحتضن تونس تظاهرات مماثلة وبالتالي يجب التنسيق بصفة متوازية مع الحكومة وأطراف القطاع الخاص لإنجاحها وأكد أنهم على أتم الاستعداد لتحقيق الأهداف المرجوة من بعث استثمارات على المستوى المحلي والإفريقي بصفة عامة بالاعتماد على خبرات تونسية

من جهة أخرى شدد السيد الهادي عباس على ضرورة العمل في مجال التنمية المستدامة والطاقات المتجددة وأفاد في هذا الإطار أن انطلاقا من 17 مارس سيتم الاشتغال على موضوع الفلاحة البرية والبحرية بتقنيات حديثة وذلك بالاعتماد على التكنولوجية اليابانية وهو ما من شأنه أن يفيد البلاد التونسية في في المجال هذا فضلا عن محطة أخرى في اوخر مارس ستعنى بالتمويل نظراً لأهميته في إحداث المشاريع.

كما أشار إلى ضرورة الترفيع في تمويل هذه التظاهرة مقارنة بتيكاد7 حيث يأمل أن يتم رصد ما يقارب 30 مليار دولار “لتيكاد 8.”

وبين رئيس الغرفة انه سيتم تنظيم سلسلة من الندوات في قطاعات مختلفة وجمع كل مخرجاتها في كتاب تحت اسم الكتاب الأبيض لتقديمه للشركاء اليابانيين والأفارقة.

كما اضاف أنه تم الاتصال بالسفير الياباني بصفة مباشرة لتنظيم تيكاد استباقي لعرض مختلف المشاريع التي من شأنها أن تثير اهتمام اليابانيين مؤكداً على أهمية الروح الاستباقية لإنجاح هذه التظاهرة.

وفي موضوع أخر حول مدى تفاعل الحكومة مع كل هذه المقترحات أكد رئيس الغرفة على متابعة الحكومة ومساندتها لهذه التظاهرة نظراً لأهمية العمل الذي تقوم به في تشجيع الاستثمار وبعث المشاريع، حيث تم الالتقاء بعديد المسؤولين على غرار السيدة نايلة نويرة وزيرة الصناعة، التجارة والطاقة التي شاركت في هذه التظاهرة وعبرت عن مساندتها.

وشدد السيد هادي عباس على ضرورة التسريع في نسق تفاعل الحكومة التونسية مع هذه التظاهرة.

ويذكر ان قمة “تيكاد 8” هي قمة يابانية افريقية تهدف الى دعم الاستثمار في القطاع الخاص في مجالات مختلفة.

يلدز بن حسين
صحفية | Plus de publications